ال احد الآباء:"من غلب الحنجرة فقد غلب كل الأوجاع"
+ قال شيخ روحانى:"جيد أن يكون فمك منتنا من شدة الصوم ، فذلك أفضل من أن يوجد فيه رائحة خمر"
+ قال انبا دانيال:"مادام الجسد ينبت فبقدر ذلك تذيل النفس وتضعف ، وكلما ذبل الجسد نبتت النفس"
+ شيخ حدثته أفكاره من جهة الصوم قائلة:"كل اليوم ، وتنسك غداً" فقال "لن أفعل ذلك ، لكني أصوم اليوم وتتم إرادة الله + قال مار اسحق:"الذي يصوم عن الغذاء ، ولا يصوم قلبه عن الحنق والحقد ، ولسانه ينطق بالأباطيل فصومه باطل ، لأن صوم اللسان أخير من صوم الفم ، وصوب القلب اخير من الإثنين"
+ قيل عن أنبا قسيان:أنه ذهب إلي شيخ له 40 سنة في البرية ، وسأله بدالة : "ماذا قومت أيها الآب في هذه الخلوة التي لا تكاد تلتقي فيها بإنسان؟" فأجابه قائلاً: " إني منذ أن ترهبنت ، لم تبصرني الشمس آكلاً" فقال سائله: "ولا أبصرتني الشمس غاضباً قط؟"
+ قال راهب لشيخ :"لي ثلاثون سنة لم آكل فيها لحماً"فأجابه الشيخ :"وهل لك ثلاثون سنة لم تخرج من فمك لعنة ، تلك التي نهاك الله عنها؟"فلما سمع الآخ ذلك قال:"بالحقيقة هذه هي العبادة المرضية لله"
+ قال القديس باسيليوس :"أن الصوم الحقيقي هو سجن الزذائل ، أعني ضبط اللسان ، وأمساك الغضب وقهر الشهوات الدنسة"
+ قال شيخ:"كما أن الذئب لا يجتمع مع النعجة لإنتاج ولد كذلك شبع البطن لا يجتمع مع توجع القلب لإنتاج فضيلة"
غداًً"
+ قال شيخ روحانى:"جيد أن يكون فمك منتنا من شدة الصوم ، فذلك أفضل من أن يوجد فيه رائحة خمر"
+ قال انبا دانيال:"مادام الجسد ينبت فبقدر ذلك تذيل النفس وتضعف ، وكلما ذبل الجسد نبتت النفس"
+ شيخ حدثته أفكاره من جهة الصوم قائلة:"كل اليوم ، وتنسك غداً" فقال "لن أفعل ذلك ، لكني أصوم اليوم وتتم إرادة الله + قال مار اسحق:"الذي يصوم عن الغذاء ، ولا يصوم قلبه عن الحنق والحقد ، ولسانه ينطق بالأباطيل فصومه باطل ، لأن صوم اللسان أخير من صوم الفم ، وصوب القلب اخير من الإثنين"
+ قيل عن أنبا قسيان:أنه ذهب إلي شيخ له 40 سنة في البرية ، وسأله بدالة : "ماذا قومت أيها الآب في هذه الخلوة التي لا تكاد تلتقي فيها بإنسان؟" فأجابه قائلاً: " إني منذ أن ترهبنت ، لم تبصرني الشمس آكلاً" فقال سائله: "ولا أبصرتني الشمس غاضباً قط؟"
+ قال راهب لشيخ :"لي ثلاثون سنة لم آكل فيها لحماً"فأجابه الشيخ :"وهل لك ثلاثون سنة لم تخرج من فمك لعنة ، تلك التي نهاك الله عنها؟"فلما سمع الآخ ذلك قال:"بالحقيقة هذه هي العبادة المرضية لله"
+ قال القديس باسيليوس :"أن الصوم الحقيقي هو سجن الزذائل ، أعني ضبط اللسان ، وأمساك الغضب وقهر الشهوات الدنسة"
+ قال شيخ:"كما أن الذئب لا يجتمع مع النعجة لإنتاج ولد كذلك شبع البطن لا يجتمع مع توجع القلب لإنتاج فضيلة"
غداًً"